العودة   منتديات روعة الكون | مبدعين بـ اقلامنا ®
قسم الـسياحة حول العالم 2014 يتعلق بالمناطق السياحية عبر العالم وأماكن ترفيهية وسياحية

 


قسم الـسياحة حول العالم 2014


أهم المدن السورية وأهميتها في الجغرافيا العسكرية

مدينة بانياس السورية مصفاة بانياس :patch_lov: بانياس إحدى أهم مدن الساحل السوري، تقع في طرطوس التي تعتبر من أهم المحافظات السورية، وتبعد نحو 40 كلم إلى الشمال عن

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2012-02-19, 06:10 PM   #1
غنج الشام
يارب احفظ سوريا


غنج الشام غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 121782
 تاريخ التسجيل :  Dec 2011
 العمر : 18
 أخر زيارة : 2012-04-23 (04:19 PM)
 المشاركات : 477 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Syria
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Crimson

أهم المدن السورية وأهميتها في الجغرافيا العسكرية



مدينة بانياس السورية

مصفاة بانياس :patch_lov:

بانياس إحدى أهم مدن الساحل السوري، تقع في طرطوس التي تعتبر من أهم المحافظات السورية، وتبعد نحو 40 كلم إلى الشمال عن مدينة طرطوس مركز المحافظة.
وتطل بانياس على البحر الأبيض المتوسط، وهي بذلك تشكل مرفأ ومدينة ساحلية وسياحية جميلة.

كما تحظى بموقع إستراتيجي وسياحي هام، حيث توجد بمنطقة حزام سهلي بين سلسلة الهضاب والجبال الساحلية والبحر المتوسط، وهي معروفة بجمال طبيعتها، وخضرة أرضها، وكثرة مياهها حيث يعبرها نهر بانياس ويقع شمالها نهر السن.
يعود تاريخ المدينة إلى عصور غابرة في القدم، وحملت في الماضي عدة أسماء من بينها "بالانيا"، و"بُلنياس"، و"ليوكاس" قبل أن يستقر أمرها على اسمها الحالي بانياس في العهد العثماني.
وظلت عبر القرون الماضية مركزا تجاريا ترتاده القوافل التجارية، وتحولت في فترة معينة إلى مركز مهم لتجارة الحرير بالمنطقة كلها، وبالإضافة إلى كونها منطقة تجارية فقد تحولت اليوم أيضا إلى مركز صناعي وزراعي وسياحي هام.
وتمثل مدينة بانياس نقطة وصل رئيسية بين مدن الساحل عبر الطريق الساحلي (اللاذقية وطرابلس) كما ترتبط بمدن الداخل السوري عبر الطريق الداخلي (قدموس ومصياف).

وفي مدينة بانياس عدد من المعالم ذات القيمة الهامة من الناحية التاريخية والأثرية من أبرزها قلعة المرقب التي يعود تاريخ بنائها إلى القرن الخامس الهجري، وتتمتع بموقع إستراتيجي هام حيث تطل على البحر وعلى التلال والمرتفعات المجاورة، وكان لها دور كبير في كل الحروب والحملات العسكرية بالمنطقة.
وتشتهر بانياس بكونها مركزا لصناعة النفط حيث توجد بها مصفاة لتكرير النفط، ويقع بها ميناء ومرفأ النفط الأول في سوريا، ومن خلالها يتم تفريغ وتصدير النفط السوري إلى الأسواق العالمية.

ومؤخرا، شهدت بانياس مثل عدد من المدن السورية احتجاجات ومظاهرات مطالبة برفع حالة الطوارئ التي تعيشها سوريا منذ عقود من الزمن، وبإصلاحات سياسية واجتماعية
مدينة إدلب السورية :patch_lov:
تشتهر المدينة الواقعة في شمال غربي سوريا بإدلب الخضراء لانتشار أشجار الزيتون فيها، وتعد بوابتها المطلة على تركيا وأوروبا.
وتبعد إدلب نحو 60 كيلومترا من مدينة حلب و132 كيلومترا من اللاذقية, و320 كيلومترا من دمشق، وتحتل المرتبة الثامنة من حيث المساحة، إذ تبلغ مساحة المحافظة التي تحمل نفس الاسم إدلب 6100 كيلومتر مربع، والخامسة من حيث عدد السكان.
فقد قدر عدد سكانها وفقا لإحصاء عام 2010 بأكثر من 165 ألفا، معظمهم من العرب وعدد قليل من الأكراد والأتراك، وينتمي أكثرية سكان هؤلاء السكان إلى الطائفة السنية، ونسبة منهم من المسيحيين والدروز ومن أقليات دينية أخرى.
وبدأ التطور الحضري لإدلب بتحولها إلى مدينة تابعة لحلب عام 1700 ميلادية، وتميزت حينذاك -حسبما تشير الدراسات التاريخية- بسوق كبير وحمام شعبي ومضافة للمسافرين عرفت باسم الخان.

وفي العام 1883, بدأ فيها التصنيع بإقامة 15 مصنعا لصابون زيت الزيتون، وفي القرن التاسع عشر شيد بالمدينة عدد من مصانع الحصير و45 مصنعا للدهانات الملونة الطبيعية.
وشهدت إدلب في العام 1890 تطورا حضريا ملحوظا تمثل في اتساع سوقها الشعبي ووجود 14 مسجدا و90 مدرسة لتعليم القرآن الكريم فيها، وفي مرحلة الانتداب الفرنسي كانت أولى المناطق السورية التي يزرع فيها القطن.
وهي تشتهر حاليا بالتجارة والزراعة, وعصر السمسم والزيوت وإنتاج الكمون، ويعمل عدد كبير من سكانها في الصناعات التقليدية المرتبطة بالزيتون، وفي الأنشطة السياحية التي تنامت في المدينة بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة.
وتتميز بمناخ جاف مشابه لمناخ مناطق البحر المتوسط، إذ تقل الأمطار المتساقطة فيها مقارنة بالأمطار التي تسقط في المناطق الساحلية، غير أن الأمطار التي تسقط تعد كافية لري زراعاتها من الحبوب الشتوية, وأشجار الزيتون والفاكهة.
ويمثل الموقع الحالي لإدلب امتدادا لموقعها عبر التاريخ حيث كانت طريقا وملتقى للقوافل التجارية ومعبرا للجيوش الغازية، وتعد الآن رابطا بين مناطق الإنتاج الزراعي, وميناء التصدير في اللاذقية.
وتضم إدلب عددا كبيرا من المواقع الأثرية العائدة لحقب تاريخية مختلفة تمتد من الألف الثالثة قبل ميلاد المسيح إلى العصور الإسلامية، وتتميز بمساجدها المملوكية والعثمانية, وبأسبطتها وحماماتها الشعبية, ودورها العربية العائدة للقرن السادس عشر الميلادي كالجامع الكبير ودار الفتح الأهلية ودار العياشي

مدينة القنيطرة السورية :patch_lov:

منازل مهدمة في القنيطرة تشهد على التدمير الإسرائيلي للمدينة

تمثل مدينة القنيطرة جزءا من هضبة الجولان (السورية التي احتلتها إسرائيل خلال حرب يونيو/حزيران 1967.
تقع على ارتفاع 985 مترا عن سطح البحر, وتبعد 60 كيلومترا جنوب غرب العاصمة دمشق ()، وتعد عاصمة محافظة القنيطرة التي كانت تضم هضبة الجولان قبل الاحتلال الإسرائيلي.
وتميزت القنيطرة تاريخيا بتنوعها السكاني بسبب موقعها عند ملتقى طرق تجارية، واتفقت المصادر التاريخية على أن التأسيس الحقيقي لهذه المدينة كان في القرن التاسع عشر الميلادي على أيدي العثمانيين الذين جعلوها محطة لتوقف القوافل التجارية.

وفي 1840, عاش في القنيطرة عدد قليل من الأسر توافدت عليها تنفيذا لأمر الوالي العثماني إبراهيم باشا بالاستيطان فيها.
وخلال الفترة بين عاميْ 1873 و1890, بدأ توافد أعداد من الشركس القادمين من القوقاز على القنيطرة، وفي 1878 تراوح عدد هؤلاء الشركس في المدينة بين 400 وألفي شخص، أسسوا عددا من المستوطنات الزراعية في الأراضي المحيطة بالمنطقة.
وفي 1885, عاشت الأسر الشركسية في 12 قرية زراعية كبيرة محيطة بالقنيطرة التي لم يكن بها سوى 260 منزلا يسكنها 1300 شخص. وفي مطلع القرن العشرين نمت القنيطرة, وأصبحت المركز الإداري لمرتفعات الجولان.
وبعد استقلال سوريا عن فرنسا في 1946, زاد عدد سكان مدينة القنيطرة عن 21 ألف نسمة معظمهم من العرب، وفي تلك المرحلة زاد الوجود السكاني والعسكري في المدينة التي تعاظمت أيضا أهميتها الإستراتيجية بسبب وقوعها على الحدود بين سوريا وفلسطين.

الاحتلال وملابساته
وقبل حرب 1967, بلغ عدد سكان القنيطرة 29 ألف نسمة ما لبثوا أن هجروها بعد وقوع العدوان الإسرائيلي على المدينة التي كانت حينذاك مركز قيادة القوات السورية في الجولان.
وما زالت الملابسات المحيطة باستيلاء إسرائيل على هذه المدينة السورية غامضة.
بيد أن معظم الروايات السورية والأجنبية تشير إلى أن إعلان وزير الدفاع السوري حافظ الأسد في 10 يونيو/حزيران 1967 من إذاعة دمشق سقوط القنيطرة أسهم في إشاعة فوضى في صفوف القوات السورية التي انسحبت من المدينة قبل وصول أي جندي إسرائيلي إليها.
وقد أدى هذا الإعلان الإذاعي الخاطئ إلى وصول الإسرائيليين دون عوائق إلى القنيطرة, واستيلائهم عليها بعد أن وجدوها خاوية على عروشها.
وخلال الفترة بين عاميْ 1967 و1973, استخدم الجيش الإسرائيلي القنيطرة ميدانا لتدريبات جنوده، ورد الجيش السوري حينذاك بشن بعض الهجمات الصاروخية على المدينة لعرقلة تلك التدريبات الإسرائيلية.
وفي بداية حرب أكتوبر/تشرين الأول 1973, استرد السوريون القنيطرة لأيام معدودات قبل أن تحتلها إسرائيل مجددا.
وبعد توقيع سوريا وإسرائيل اتفاقية فض الاشتباك نهاية مايو/أيار 1974, استعاد السوريون السيطرة على المدينة التي توجد فيها قوات الأمم المتحدة (يوندوف) المعنية بمراقبة تطبيق اتفاقية الهدنة بين سوريا وإسرائيل.

مدينة مدمرة
وعند عودة عدد من سكان القنيطرة المهجرين إليها بعد الانسحاب الإسرائيلي وجدوها مدمرة بالكامل، واتهمت دمشق إسرائيل بتدميرها بشكل متعمد قبل انسحابها منها، وأيدت الأمم المتحدة في قرارها رقم 3241 هذا الاتهام السوري للدولة العبرية.
وظلت القنيطرة مدمرة، ورفضت سوريا إعادة إعمار المدينة قبل استرداد كامل أراضي الجولان من إسرائيل. لكن دمشق شيدت مدينة صغيرة حملت اسم البعث بأحد ضواحي القنيطرة.
وحتى 2011, كان يقيم في القنيطرة عدد محدود من الأسر معظمها مسيحية تعيش من توفير الخدمات لقوات "يوندوف" الأممية، وتسمح السلطات الأمنية السورية للسائحين بأذونات خاصة بزيارة عدد قليل من المزارات السياحية في القنيطرة تشمل مسجدا, ومستشفى, وكنيسة, ومتحفا.
وزارت القنيطرة شخصيات عالمية أبرزها بابا الفاتيكان السابق يوحنا بولس الثاني الذي زارها في مايو/أيار 2001



:patch_lov:جامع الرشيد في الرقة

تقع على الضفة الشرقية لنهر الفرات شمال شرقي العاصمة دمشق ), وتبعد عنها نحو خمسمائة كيلومتر, ومائتي كيلومتر عن مدينة حلب شرقا.
وهي عاصمة محافظة تحمل الاسم نفسه وسط سوريا, ويقارب عدد سكانها مليون نسمة. تتكون المدينة من خمس مناطق تضم 35 قرية، ويعتمد اقتصادها منذ سبعينيات القرن العشرين على الزراعة المرتبطة بنهر الفرات، وعلى عدد من الحقول النفطية المجاورة.
مثلت الرقة منذ القدم مركزا لجذب السكان لموقعها على الفرات وخصوبة سهولها، كما كانت هذه المدينة في العصور القديمة مركزا للتبادل التجاري وتجميع الحاصلات الزراعية وتصديرها عبر الفرات، واستخدم الحثيون النهر عند موضعه في هذه المنطقة لنقل بضائعهم إلى الخليج العربي وبابل والهند.
يعود تاريخ الرقة إلى عصور موغلة في القدم تغير خلالها اسمها مرارا. ففي العصر الأرامي (من القرن الـ11 إلى القرن التاسع قبل الميلاد) أطلق عليها بيت أدين، وحملت في العهد الإغريقي اسم نيكفوريوم.
تغير اسمها في عهد الإمبراطور سلوفس الثاني (بين 244 و242 قبل الميلاد) إلى غالينغوس، وفي 474 بعد الميلاد, حول الإمبراطور ليو الثاني المدينة إلى مركز سكاني مزدهر, وأطلق عليها اسم ليونتوبوليس.
العصر الإسلامي
فتحتها الجيوش العربية الإسلامية عام 639 ميلادية, وسمتها الرقة التي تعني الصخرة المسطحة، وخلال العهد الأموي اهتم الخلفاء بالمدينة وجعلوها محطة لتموين جنودهم في طريقهم لغزو حدود دولة الروم، وفي العهد العباسي جعلها الخلفاء أهم مدن دولتهم في بلاد الشام.
عام 772 ميلادية, بنى الخليفة العباسي المنصور عاصمة صيفية لدولته بجوار الرقة أطلق عليها الرافقة التي اندمجت بين عامي 796 و808 ميلادية مع الرقة في مدينة واحدة.
تشير المصادر التاريخية إلى أن الرقة شكلت عاصمة ثانية مزدهرة للخليفة العباسي هارون الرشيد الذي ترك فيها بعض الآثار الدالة عليه.
معالم تاريخية
تضم الرقة مواقع أثرية تاريخية أهمها أسوار المدينة التي شيدها العباسيون عام 720 ميلادية, ويبلغ امتدادها خمسة كيلو مترات, ولم يتبق من أبراجها التي بلغ عددها 74 برجا سوى ستة أبراج تم ترميمها, ويبلغ محيط كل منها بين 15 و16 مترا.
من الآثار الأخرى الهامة بالرقة باب بغداد الذي كانت تنطلق منه القوافل متجهة من بلاد الشام إلى بغداد، وباب حرّان الذي لم يبق منه سوى فتحة كبيرة في جهة الشمال في جسم السور.
كما تشتهر الرقة بالجامع العتيق (جامع المنصور) الذي له 11 قنطرة, وتعلوه مئذنة شامخة. ويرتفع جدار الجامع الخارجي 110 أمتار, وعرضه 98 مترا ويدعمه عشرون برجا.
توجد بالمدينة قصور تاريخية أشهرها قصر البنات (القصر العباسي) الذي شيد في عهد الخليفة المنصور، مع بناء مدينة الرافقة التي باتت جزءا من الرقة

مدينة دمشق :patch_lov:
سوق الحميدية من أشهر معالم دمشق

هي العاصمة الثقافية والمدينة التاريخية الأبرز والأقدم عالميا لمكانتها المرموقة في مجالات العلم والثقافة والسياسة والفنون والأدب منذ الألف الثالث قبل الميلاد، مثلما تؤكد مراجع تاريخية.
بلغ عدد سكان المدينة ستة ملايين وفق إحصائية 2004. ويقع جزء منها على سفوح جبل قاسيون, وهناك الجزء القديم منها على الضفة الجنوبية لنهر بردى, بينما تنتشر الأحياء الحديثة على الجانبين الشمالي والغربي للمدينة التي تعتبر قلبا لمحافظة دمشق, وتحيط بها بساتين الغوطة وجبل قاسيون وربوة دمشق.


نشوء دمشق
يعود نشوء دمشق إلى تسعة آلاف سنة قبل الميلاد كما دلت على ذلك حفريات بالقرب منها في موقع تل الرماد.
ويذكر الباحثون أنها أقدم مدينة وعاصمة لعدة حضارات على مر التاريخ. ويقول بعض المؤرخين إن تاريخها يعود إلى ما قبل الألف السابع قبل الميلاد, وربما تحديدا إلى 6300 قبل الميلاد.
وهناك روايات اختلفت في تحديد معنى تسميتها, ويرجح بعضها أنها كلمة ذات أصول أشورية قديمة تعني الأرض الزاهرة أو العامر. كما يقال إنها سميت "شام" نسبة إلى سام بن نوح عليه السلام.
وتعرف دمشق بأسماء متعددة مثل: ذات العماد, إرم ذات العماد, حبر, نورام, بت رامون, ديمترياس, جلق, درة الشرق, شامة الدنيا, شام شريف, كنانة الله, دامسكا, الفيحاء, تيماشكي, ديماس, يماسكوس, الدار المسقية, مدينة الياسمين, الشام.
عاصمة إسلامية
وبعد الفتح الإسلامي، أصبحت المدينة مركز الدولة الإسلامية الأموية قبل أن يتحول الاهتمام إلى بغداد بعد سقوط دمشق بأيدي العباسيين وإنهاء حقبة بني أمية.
ومن ذلك الوقت, تداول على إدارتها العباسيون والفاطميون والسلاجقة والأيوبيون الذين انطلقوا منها لتحرير جميع البلاد الإسلامية.
ومنها بدأ صلاح الدين الأيوبي ثورته التي وحد بها المشرق الإسلامي بعدما امتد نفوذه إلى مصر.
الإدارة الفرنسية
خلال الحرب العالمية الأولي (1914-1918) استعملت الحليفتان تركيا وألمانيا المدينة قاعدة لتحركاتهما العسكرية إلى أن استولت عليها قوات الثورة العربية السورية بمساعدة الإنجليز عام 1918.
وأُعلنت في مارس/ آذار 1920 عاصمة للحكومة العربية المستقلة برئاسة الملك فيصل الأول, إلا أنها سقطت بأيدي القوات الفرنسية في يوليو/ تموز من نفس العام لتبدأ حقبة الانتداب الفرنسي حتى استقلت سوريا بشكل كامل عن فرنسا عام 1946.
وشهدت المدينة ازدهارا وتوسعا عمرانيا كبيرين منذ ذلك الحين خاصة بعد نكبة فلسطين 1948 وحرب عام 1976.
معالمها الرئيسية
من معالمها الرئيسية مقام إبراهيم الخليل عليه السلام في برزة, والبيمارستان النوري, وهو اليوم متحف العلوم والطب العربي, وحمام نور الدين (زنكي) في البزورية, وهو أقدم حمامات دمشق الكثيرة ويعمل حتى اليوم.
وهناك أيضا مدرسة نور الدين حيث ضريحه, والقلعة ذات الأبواب الأربعة التي اتخذها كثير من الحكام مسكنا لهم مثل نور الدين الزنكي, وصلاح الدين الأيوبي, والملك الظاهر بيبرس, وغيرهم من القادة والعلماء.
ومن معالمها الأخرى أول مجمع للغة العربية بالوطن العربي, مراكز العلم والمدارس التاريخية, المتحف الوطني, جامعة دمشق, المكتبة الظاهرية, مكتبة الأسد الوطنية, دار الأوبرا السورية, عدد من المراكز الثقافية العربية في مناطق دمشق, سوق الحميدية, الجامع الأموي, كنيسة حنانيا, قصر العظم, سوق مدحت باشا, قلعة دمشق, متحف دمشق الوطني, التكية السليمانية, الكنيسة المريمية, أبواب دمشق

مدينة حلب :patch_lov:


مدينة حلب هي عاصمة محافظة حلب ثانية كبرى المحافظات السورية من حيث عدد السكان، إذ يبلغ سكانها نحو خمسة ملايين نسمة، وتقع في أقصى الشمال السوري على مقربة من الحدود التركية، وتبعد عن دمشق 355 كلم تقريبا.
تقسم محافظة حلب حسب التقسيم الإداري إلى ثماني مناطق، وتعد حلب أهم مركز صناعي في سوريا، إضافة إلى أهميتها التجارية والزراعية، ومن أقدم وأشهر مدن العالم.
عرفت حلب واشتهرت بصناعاتها العريقة والمعروفة منذ القدم كصناعات النسيج وحلج القطن وصناعة صابون الغار وصناعات زيت الزيتون والصناعات الغذائية، كما تشتهر بأنواع كثيرة من المنتجات والصناعات التقليدية إضافة للصناعات الحديثة المتطورة بكل أنواعها.
وتطورت هذه الصناعات في العصر الحديث لتشمل الأجهزة الكهربائية بأنواعها والمعدات والآلات الصناعية وصناعة هياكل السيارات وقطع الغيار والسيراميك والملابس الجاهزة والبلاستيك والصناعات الكيمياوية والمشغولات الذهبية.

مدينة تاريخية
تعد حلب من أقدم المدن المأهولة في التاريخ، إذ يعود تاريخها إلى نحو 7000 عام، وكانت عاصمة للدولة العمورية الواسعة (يمحاض) التي وجدت في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر قبل الميلاد، ومنذ ذلك التاريخ ظلت مدينة حلب تلعب أدوارا هامة في التاريخ الإنساني، وعبر كل الحقب التاريخية.
وفي العهد المسيحي أصبحت مدينة حلب أبرشية، وأقيمت فيها كاتدرائية ما زالت قائمة حتى اليوم، ثم فتحها المسلمون في العام 636 م (16 هـ) على يد الصحابيين الجليلين أبو عبيدة ابن الجراح وخالد بن الوليد، وازدهرت في العهد الإسلامي، وكانت من أهم المدن في الفترة الأموية.
وبلغت ذروة ازدهارها في فترة الدولة الحمدانية حيث كانت عاصمة لها، وقبلة لعلمائها وشعرائها، وشهدت المدينة حينئذ ازدهارا كبيرا في مجالات العلم والطب والأدب، ومنها أيضا قاد سيف الدولة معاركه الكثيرة ضد الروم، وقد خلد تلك الفترة وما حفلت به من مآثر وأمجاد عدد من أبرز الشعراء العرب، وعلى رأسهم أبو الطيب المتنبي ثم أبو فراس الحمداني.
وتعود الأهمية الإستراتيجية لمدينة حلب لكونها نقطة وصل رئيسة بين الشرق والغرب، كما ظلت طيلة عهودها الغاربة مركزا سياسيا واقتصاديا ودينيا هاما وحيويا بسبب توسطها بين العالمين الشرقي والغربي.
وفضلا عن كونها نقطة التقاء حضاري وثقافي بين الشرق والغرب فقد كانت أيضا ملتقى للقوافل التجارية ومفتاحا للمبادلات التجارية بين الطرفين.
ولأهميتها التاريخية الكبيرة فقد صنفتها منظمة اليونسكو ضمن المدن التاريخية لاحتوائها على أكثر من 150 من عيون الآثار التاريخية ومن مختلف الحضارات الإنسانية التي عاشتها المدينة وتعاقبت على حكمها حتى اليوم.
وقد اشتهرت مدينة حلب بأسواقها المتنوعة التي سميت بأسماء الحرف والصناعات، مثل سوق العطارين وسوق الحدادين وسوق النحاسين، كما عرفت أيضا بمساجدها وكنائسها، ومن أهم مساجدها وجوامعها الجامع الكبير الذي بني في العهد الأموي.
كما تعرف المدينة أيضا بأسوارها وأبوابها وقلاعها العظيمة، وتعد قلعة حلب من أهم معالمها التاريخية، ومن أهم القلاع في العالم، وتقع وسط المدينة على ارتفاع عشرات الأمتار عن مستوى بقية المدينة، واحتفظت القلعة طيلة الفترات التاريخية بأهمية عسكرية وإستراتيجية كبيرة

محافظة الحسكة :patch_lov:

تقع شمال شرقي سوريا على الحدود مع تركيا والعراق، وتبلغ مساحتها 32334 كلم مربع، ويزيد عدد سكانها وفقا لإحصاء عام 2005 على مليون نسمة، أكثرهم من الأكراد والسريان والآراميين والآشوريين إلى جانب عدد من القبائل العربية وجماعات من الأرمن.

تمثل مدينة الحسكة مركزا لمحافظة تحمل الاسم نفسه وتنقسم إلى أربعة أقسام و14 ناحية، ومن أهم مدنها المالكية والقامشلي والدرباسية وعامودا ورأس العين، وفي شمالها تقع بقايا مدينة حموقار التاريخية المصنفة أثريا ضمن أقدم مدن العالم.

ويخترق نهر الخابور الحسكة على مسافة تمتد إلى 400 كلم، وتقع المحافظة على ارتفاع ثلاثمائة متر من النهر عند تلاقيه جنوبا مع نهر جغجغ، ويجعل تساقط المطر بوفرة ونظام الري الدقيق المقام على الخابور من الحسكة منطقة مميزة بخصوبة أراضيها الزراعية ووفرة مياهها وجمال طبيعتها.

التنوع السكاني
تتميز الحسكة كذلك بتنوعها السكاني وتعدد مواقعها الأثرية ونهضتها العمرانية الحديثة ومشاريعها الزراعية والصناعية، وتعتمد في اقتصادها بشكل رئيسي على زراعة القطن والقمح والحبوب، كما تعتبر منذ السبعينيات أهم مناطق إنتاج النفط في البلاد وتحديدا منطقة الرميلان.

وشهدت علاقة السكان الأكراد والأجهزة الأمنية في الحسكة توترات عديدة خلال السنوات الأخيرة أبرزها ما جرى بعد مباراة لكرة القدم عام 2004 من صدامات أسفرت عن مقتل وجرح العشرات.

ونشأت المباني الحديثة بالحسكة في أبريل/ نيسان 1922 بتأسيس قاعدة لجنود الاحتلال الفرنسي بالمحافظة، وفي عام 1933 بنيت على ضفاف نهر الخابور بالحسكة قرى لتوطين نحو ثلاثين ألفا من اللاجئين الأراميين الذين توافدوا على المحافظة من العراق، وفي عام 1942 بلغ عدد سكان الحسكة 7835 نسمة.

وخلال حقبة الخمسينيات تطورت الحسكة كمدينة حديثة وتحولت إلى مركز إداري للمنطقة، ومثل للنمو في الستينيات نتيجة لأنظمة الري التي أقيمت على ضفاف نهر الخابور، وأدت لتحويل منطقة الشمال الشرقي إلى مركز لزراعة القطن، وفي أوائل السبعينيات تزايدت عمليات التنقيب عن البترول في منطقة الرميلان خارج المنطقة الشمالية الشرقية بالحسكة.

معالم أثرية
تضم الحسكة عددا من التلال الأثرية العائدة لحقب تاريخية مغرقة في القدم تمتد بين العصرين الحجري والروماني، ومن أهمها تل براك بين مدينتي الحسكة والقامشلي، وتل عجاجة في الجنوب وتل حطين في الشمال.

وفي داخل وحول مدينة المالكية بشمال شرقي الحسكة توجد كنيستان أثريتان تحملان اسم العذراء المقدسة وتعدان محجا دينيا للمسيحيين الأرثوذكس، كما تضم المحافظة أربع كنائس كبيرة تعكس الوجود الملحوظ للمسيحيين بالمنطقة.

وخلال الفترة بين عامي 2007 و2008 اكتشف علماء الآثار بوسط الحسكة قلعة مطمورة تبلغ مساحتها 2.5 هكتار يعود تاريخها إلى الفترة الواقعة ما بين القرنين الـ11 والثامن قبل الميلاد، وتجمع طبقات تمثل كنائس قديمة ومستوطنات تعود للمراحل الأولى من التاريخ الإسلامي بالمنطقة.

وتمثل التلال أهم المعالم الأثرية بالحسكة ، وفي تل حلف جنوبي مدينة رأس العين أظهر التنقيب وجود طبقات حضارية متعاقبة ومنحوتات بازلتية جميلة كانت تزين جدران مباني المعبد والقصر. واشتهر فخار هذا التل باسم فخار تل حلف.

وفي تل براك بدأ التنقيب الأثري الذي جرى بين عام 1937-1946 وجود ست طبقات حضارية متعاقبة، ومن أهم المباني المكتشفة بالتل معبد العيون وقصر الملك نارام سين، وهناك مكتشفات فخارية وتماثيل وأختام أسطوانية غنية بمواضيعها الميثولوجية.

ومثل تل عجاجة مركزا هاما بمنطقة الحدود الفاصلة بين إمبراطوريتي الرومان والفرس، وكانت المدينة القديمة التي يضم هذا التل آثارها من أهم مدن حوض الخابور بالعصر العباسي.

وكشفت الحفريات الأثرية المتواصلة في تل حطين منذ عام 1934 وجود 15 طبقة حضارية متعاقبة، ومن مكتشفاتها ر قم طينية زودتنا بمعلومات مفيدة في دراسة تاريخ الشرق القديم وحضاراته

مدينة طرطوس :patch_lov:
مركب سياحي بمرفأ طرطوس (الأوروبية)

مدينة ساحلية تضم ثاني أكبر المرافئ السورية المطلة على البحر الأبيض المتوسط بعد مرفأ مدينة اللاذقية (التي تبعد عنها 90 كلم جنوبا.
حملت طرطوس أيام الفينيقيين اسم "أنترادوس" وتحول هذا الاسم إلى طرطوس في العهد البيزنطي.
تبعد 250 كلم عن العاصمة دمشق)، و30 كلم عن الحدود مع لبنان, و65 كلم عن مدينة طرابلس اللبنانية، وقدر عدد سكانها بنحو مائة ألف نسمة وفقا لإحصاء 2010.
العصر الحديث
شهدت المدينة توسعا وتطورا عمرانيين نهاية القرن العشرين، وتحولت إلى مركز اقتصادي وسياحي هام.
وباتت ثاني بوابة لسوريا على أوروبا والعالم الخارجي بعد اللاذقية، وهي ترتبط بغيرها من المدن بشبكة واسعة من الطرق السريعة، كما يرتبط مرفأ طرطوس البحري بكافة مدن البحر المتوسط.
وفي مرفأ طرطوس, تمتلك البحرية الروسية قاعدة عسكرية تعد القاعدة الوحيدة لروسيا بمنطقة البحر الأبيض المتوسط.

تاريخ عريق
تضم المدينة آثارا لمستوطنات قديمة يعود تاريخها إلى ألف عام قبل ميلاد المسيح عليه السلام. وترجع معظم المصادر التاريخية التأسيس الحقيقي للمدينة إلى عام 1102 خلال فترة الحروب الصليبية.
بقيت طرطوس مدة في قبضة الصليبيين الذين جعلوها قاعدة حربية هامة ومرفأ رئيسا للتموين في شرق البحر المتوسط، وشيدوا فيها قلعة وأسوارا وأبراجا حصينة.
وتعاقب عليها أقوام من حضارات مختلفة ترك كل منهم آثارا تدل عليه. وتضم الآثار نماذج معمارية تعكس حالة العمران بدءا من العهدين الفينيقي والبيزنطي، ومرورا بمرحلة الحروب الصليبية ودولتي المماليك والعثمانيين وصولا لفترة الانتداب الفرنسي.
ومن أهم معالم الأثرية فيها كنيسة السيدة العذراء التي يعود تاريخها إلى ثلاثمائة عام بعد الميلاد، ومتحف الكاتدرائية الكبيرة التي شيدت عام 1123 وتعد رمزا للطابع المعماري لمرحلة الحروب الصليبية التي شهدتها المنطقة.
وفي عام 1152, تمكن السلطان نور الدين محمود من استرداد طرطوس من قبضة الصليبيين بيد أن هؤلاء احتلوها مجددا، وبقيت خاضعة لهم حتى استردها صلاح الدين الأيوبي عام 1188.
وفي مرحلة لاحقة, عاود الصليبيون احتلالها قبل أن يخلوا عام 1291 آخر قلاعهم بالمدينة التي كانت بدورها آخر موطئ قدم لهم في سوريا.
وحاول قادة الحروب الصليبية استعادة طرطوس عام 1300 لكنهم فشلوا بسبب المقاومة الشديدة للمماليك الذين حكموا المدينة حينذاك

القامشلي :patch_lov:
واحدة من أهم مدن محافظة الحسكة بشمال شرق سوريا، تقع على مجري نهر جغجغ، وتبعد مسافة 80 كلم من الحدود مع تركيا شمالا، ومسافة مماثلة من الحدود مع العراق شرقا.

تمثل القامشلي نموذجا للتنوع السكاني حيث يسكنها -وفقا لإحصاء 2003- أكثر من 200 ألف نسمة من الأكراد والعرب والسريان والأرمن و الآراميين والكلدان والأشوريين وغيرهم، وتنتشر على مساحات واسعة من أراضي المدينة زراعات القمح والقطن المعتمدة على وفرة الأمطار شتاء وعلى نظام للري الصناعي صيفا.

وتزامن تأسيس القامشلي في منتصف العشرينيات من القرن الماضي مع تأسيس قوات الاحتلال الفرنسية قاعدة فيها، وتوافد جماعات كبيرة من الأرمن إليها، وشهدت الأعوام التالية هجرة ثلثي سكان مدينة نصيبين التركية المجاورة إلى القامشلي.

وفي عام 1928 أقيمت بالقامشلي محطة للسكة الحديدية ربطت بين مدينتي حلب السورية والموصل العراقية ضمن مشروع خط سكة حديد بغداد، وفي عام 1932 بلغ عدد سكان القامشلي 8 آلاف نسمة، وخلال العقود التالية وفدت إلى المدينة جماعات من الأكراد والأرمن والآراميين مما أكسبها شهرة بوصفها مدينة للاجئين.

وقدرت الإحصائيات الرسمية عدد سكان القامشلي عام 1970 بثمانية آلاف نسمة، غير أن تقديرات أخرى ذكرت أن هذا العدد ناهز 90 ألف نسمة نصفهم من الآراميين الذين تراجع عددهم بـ20% بحلول عام 2008.

وبعد انفصال سوريا عن الدولة العثمانية مع بدء مرحلة الانتداب الفرنسي، وقعت القامشلي على بعد كيلومتر واحد من الحدود مع تركيا، وفصل خط للسكة الحديدية بين المدينة السورية وجارتها التركية نصيبين في الجهة المقابلة.



وأسهم تكثيف استخراج البترول من الحقول المجاورة للقامشلي منذ منتصف السبعينيات، في إحداث طفرة اقتصادية بالمدينة

مدينة تلكلخ :patch_lov:
سوريون من تلكلخ يعبرون الحدود مع لبنان الفرنسية

واحدة من مدن محافظة حمص في وسط سوريا, وتقع على مقربة من الحدود مع لبنان.
تردد اسمها كثيرا في وسائل الإعلام منتصف مايو/أيار الجاري بعدما دخلتها قوات من الجيش والأمن السوريين لقمع احتجاجات مناهضة لحكم الرئيس بشار الأسد (وقد سقط قتلى وجرحى خلال تلك الحملة العسكرية الأمنية، في حين فر المئات إلى لبنان للنجاة بأنفسهم من الرصاص والقذائف.
تقع المدينة على مسافة 45 كلم إلى الغرب من مدينة حمص ), وتبعد 130 كلم إلى الشمال من العاصمة دمشق (وتتربع على سفح تل يشرف على الطريق الذي يصل حمص بمدينة طرابلس في شمال لبنان.
تعتبر تلكلخ أكبر مدن محافظة حمص من حيث عدد الأقضية والنواحي والقرى التي تتبع لها, وبلغ عدد سكانها في 2011 نحو 33 ألفا.

يعتمد اقتصادها في المقام الأول على الزراعة بفضل الأمطار الكثيرة التي تنهمر عليها. كما أنها مقصد للسياح الذين يزورونها للتمتع بطبيعتها الخلابة حيث هناك الجبل والسهل والوادي.
إضافة إلى جمال طبيعتها, تشتهر تلكلخ بتربية فصيلة من الخيول العربية الأصيلة المنتشرة في سوريا وأوروبا.
تقول رواية إن اسم المدينة يعني بالسريانية "التل العبوس" أو الكالح, لكن السكان ينسبونه في الواقع إلى نبتة الكلخ أو الحلتيت المحلية.

ووفقا لبعض المصادر, يعود تأسيس تلكلخ إلى العهد العثماني, وكانت من ضمن مدن سورية أخرى قاومت الاحتلال الفرنسي

مدينة درعا :patch_lov:
مدينة درعا ضاربة في عمق التاريخ


مدينة درعا هي مركز محافظة تحمل الاسم نفسه وتقع في جنوب سوريا (، وتاريخيا كانت عاصمة إقليم حوران الذي يمتد من جنوب سوريا إلى منطقة شمال الأردن، وتعرف في التراث العربي باسم أذرعات.

وتضم المحافظة عدة مدن منها نوى التي ينسب لها الإمام النووي، ومدينة بصرى التي تضم المسرح الروماني، ومدينة جاسم التي ولد فيها الشاعر أبو تمام، وفيها المسجد العمري الذي أمر ببنائه عمر بن الخطاب رضي الله عنه ونهر اليرموك حيث جرت معركة اليرموك بين المسلمين والرومان.
وتتميز درعا بتركيبتها القبلية والعشائرية التي لا زالت متماسكة إلى اليوم، والمرشحون فيها للانتخابات المحلية ترتبط حظوظ نجاحهم فيها بمقدار الحشد العشائري وعدد الناخبين في قبيلة المرشح.

وتعتمد المحافظة في اقتصادها على الزراعة إذ تتميز بسهولها الخصبة ووفرة مائها، وتشتهر بزراعة الخضراوات بشكل عام والزيتون بشكل خاص وفيها معاصر لاستخلاص الزيت.
وتبلغ مساحتها أربعة آلاف كلم2 وعدد سكانها نحو مليون نسمة، والمسافة بين درعا والعاصمة دمشق 125 كلم، ويربطهما طريقان أحدهما قديم يمر بمعظم القرى والبلدات الريفية وآخر دولي حديث.

الأحداث الأخيرة
شهدت درعا يوم الجمعة 18 مارس/ آذار، مظاهرات نادت بالإصلاح السياسي وبالحريات السياسية ( والقضاء على الفساد والاعتقالات التعسفية ). تصدت لها قوات الأمن بقوة وقتلت أربعة متظاهرين بالرصاص.
وفي اليوم التالي أطلقت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع لتفريق الحشود التي تجمعت في جنازة المتظاهرين. ثم قتل متظاهر خامس يوم الأحد 20 مارس/ آذار، وأضرم المتظاهرون النار في مقر حزب البعث () الحاكم وقصر العدالة وفرعين لشركتين للهاتف المحمول بالمدينة.
يُشار إلى أن قانون الطوارئ مفروض في سوريا منذ 1963 سنة تولي حزب البعث السلطة
يتبع



Hil hgl]k hgs,vdm ,Hildjih td hg[yvhtdh hgus;vdm



 



رد مع اقتباس
قديم 2012-02-19, 06:14 PM   #2
آميربذآآآتي


آميربذآآآتي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 119988
 تاريخ التسجيل :  Jun 2011
 العمر : 23
 أخر زيارة : 2014-09-09 (08:49 AM)
 المشاركات : 25,413 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Canada
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue

افتراضي



معلومات قيمة ومفيدة .,
تسلم الايادي على هيك طرح .,
لاخلا ولاعدم .,
تقبلي مروري .,:bb90:


 

رد مع اقتباس
قديم 2012-02-19, 06:16 PM   #3
غنج الشام
يارب احفظ سوريا


غنج الشام غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 121782
 تاريخ التسجيل :  Dec 2011
 العمر : 18
 أخر زيارة : 2012-04-23 (04:19 PM)
 المشاركات : 477 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Syria
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Crimson

افتراضي



جسر الشغور:patch_lov:

استقطبت بلدة جسر الشغور الاهتمام الدولي إثر حشد الجيش السوري الآلاف من القوات الخاصة وأرتال الدبابات والمروحيات في الثامن من يونيو/حزيران الجاري، لتبدأ حملة عسكرية واسعة في وسطها ضد من أسمتهم السلطات السورية بالعصابات المسلحة.

التاريخ والاقتصاد
تتبع جسر الشغور لمحافظة إدلب شمالي غربي البلاد, وتقع على ارتفاع 170 مترا عن مستوى سطح البحر، ويقدر عدد سكانها بنحو 45 ألف نسمة، وهم يشكلون مجتمعا متنوع الأعراق من عرب وتركمان وكرد وشركس، كما تتنوع طوائفهم بين المذاهب الإسلامية والمسيحية المتعددة.


ويقال إن اسمها يعود إلى الجسر الحجري الممتد فوق نهر العاصي المار منها. أما كلمة الشغور فيقال إنّها محورة عن كلمة "الثغور" التي تعني المناطق الحدودية التي يخشى دخول العدو منها، أو نسبة إلى قلعة الشغر الموجودة قديما في المكان، وقد تدل هذه التسمية على خلو المنطقة من الحماية والأمن.
ويعتقد أن تاريخ البلدة يعود إلى أوائل القرن السابع عشر، حيث توسعت أعمال البناء فيها لوقوعها على طريق القوافل بين حلب ) والساحل السوري.
وهي ذات إنتاج زراعي وفير، وتشتهر بزراعة الفواكه والحمضيات والقمح والزيتون، كما تضم العديد من المنشآت الصناعية في المجالات الغذائية المتنوعة بين مشتقات الألبان وتصنيع السكر.
نزوح جماعي إلى تركيا بعد محاصرة جسر الشغور بالدبابات

فقد السيطرة
انضمت جسر الشغور إلى المدن والبلدات السورية في حملة المظاهرات المطالبة بالديمقراطية التي بدأت منتصف يناير/كانون الثاني من العام الجاري، وشهدت شوارع المدينة مظاهرات واسعة في مطلع يونيو/حزيران لتواجهها قوى الأمن بالرصاص مما أسفر عن مقتل العشرات.

وفي يوم الثلاثاء السابع من الشهر الجاري أعلنت دمشق رسميا أن 120 من قواتها الأمنية والمدنيين قتلوا في البلدة على يد من وصفتهم بعصابات مسلحة، ووصفت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية جسر الشغور بأنها أول بلدة تخرج عن سيطرة الحكومة منذ الانتفاضة التي انطلقت قبل 11 أسبوعا.
لكن الآلاف من جنود القوات الخاصة أحكموا السيطرة على البلدة مدعومين بالمروحيات والدبابات، بينما نزح الآلاف من سكانها إلى تركيا، حيث نقلت وكالات الأنباء عن الأهالي الفارين من البلدة أن عناصر الأمن الذين أعلنت السلطات عن مقتلهم قد تم إعدامهم على يد عناصر من الجيش لأنهم رفضوا إطلاق النار على مدنيين غير مسلحين.

وبعد أيام من العملية العسكرية بث التلفزيون السوري صورا قال إنها لمقبرة جماعية من جسر الشغور تضم جثث عشرة من عناصر الأمن والشرطة، متهما "عصابات مسلحة" بمسؤوليتها عن قتل من بالمقبرة، لكن ناشطين في المعارضة جددوا اتهام السلطات بقتلهم لعدم تنفيذ الأوامر.

وكانت الكاتبة الإسبانية روسا ماساغي قد شبهت في مقال بصحيفة "ألبريوديكو" الصادرة في التاسع من يونيو/حزيران ما يحصل في جسر الشغور بأنه "سربرنيتشا بدون قبعات زرق"، في إشارة إلى المذبحة التي قتل فيها نحو ثمانية آلاف مسلم في البوسنة والهرسك عام 1995 والتي تبعتها حرب أهلية.
ويذكر أن سكان هذه البلدة الصغيرة ما زالوا يستحضرون مشهدا دمويا مشابها عند اندلاع الانتفاضة قبل ثلاثة عقود على يد إسلاميين ضد نظام الرئيس السابق حافظ الأسد، إذ شهدت بلدة جسر الشغور إضرابا ومظاهرات في مارس/آذار من عام 1980، لكن عناصر من القوات الخاصة وقوى الأمن سرعان ما سيطرت على البلدة حينها بعد مقتل العشرات فيما يسميه أهالي المنطقة بالمذبحة الجماعية


 

رد مع اقتباس
قديم 2012-02-19, 09:25 PM   #4
غربه الروح


غربه الروح غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 121736
 تاريخ التسجيل :  Dec 2011
 أخر زيارة : 2014-08-16 (07:53 PM)
 المشاركات : 4,965 [ + ]
 التقييم :  2147483647
لوني المفضل : Lightcoral

افتراضي



تستحقين *****

سلمت يمينك ع الطرح الرائع ...


 

رد مع اقتباس
قديم 2012-02-19, 09:25 PM   #5
غربه الروح


غربه الروح غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 121736
 تاريخ التسجيل :  Dec 2011
 أخر زيارة : 2014-08-16 (07:53 PM)
 المشاركات : 4,965 [ + ]
 التقييم :  2147483647
لوني المفضل : Lightcoral

افتراضي



تستحقين *****

سلمت يمينك ع الطرح الرائع ...


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

قسم الـسياحة حول العالم 2014



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

أهم المدن السورية وأهميتها في الجغرافيا العسكرية


المواضيع المتشابهه للموضوع: أهم المدن السورية وأهميتها في الجغرافيا العسكرية
الموضوع
طالبكم طلب صغييير


الساعة الآن 06:59 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظه لموقع ومنتديات روعة الكون

  سعودي كول